مقاربات
Volume 4, Numéro 3, Pages 11-18

تعليم مفردات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية -مفاهيم وقضايا عامة-

الكاتب : الحفناوي بوزكري .

الملخص

تنطلق عملية اكتساب المفردات لدى الأطفال منذ صغرهم في نطاق ضيق (الأسرة، الشارع...)ثم يتلقون في روض الأطفال والمساجد والكتاتيب والمدارس تعليما تحضيريا يمكنهم من اكتساب عدد معتبر من المفردات اللغوية ، ليلتحقوا بالتعليم الابتدائي في سن السادسة وتدوم هذه المرحلة 5 سنوات في الجزائر ، يستمر المتعلم خلالها في اكتساب المفردات واستعمالها في الإنتاج اللغوي . لقد حدد منهاج التربية التحضيرية ملمح تخرج طفل التربية التحضيرية في الجانب اللغوي كما يلي: يتحدث ويتكلم بصفة سليمة ، يبحث ويتساءل عن معاني ومدلولات الكلمات ، يستعمل الجمل الاسمية والفعلية المفيدة متجاوزا استعمال الكلمة/الجملة (ينطق كلمة ويقصد جملة) ، يستعمل رصيدا لغويا يتراوح ما بين 2500 و 3000 كلمة. وبالتمعن في الملمح الأخير نجد أن هذا العدد من المفردات هزيل بالمقارنة بالمجتمعات الغربية. وينبغي إعادة النظر في هذه القضية بزيادة حجم المفردات وإغناء معجم التلميذ عبر كل سنوات المرحل الابتدائية، حيث يتمكن من اكتساب المهارات اللغوية بشكل مناسب.

الكلمات المفتاحية

مفردات اللغة العربية،المرحلة الابتدائية،