منيرفا
Volume 4, Numéro 1, Pages 40-55

الذكاء الجماعي والثقافة التشاركية

الكاتب : عبد القادر فهيم شيباني .

الملخص

مما لاشك فيه، أن وسائل الإعلام الجديدة كانت هي المحرك والمفعل لهذا الشكل الجديد من المشاركة والتشاركية، ووفق هذا النزوع أضحى المجتمع منقادا نحو عصر التشاركية، التي أخذت تتبلور فيه اليوم كما لو أنها «ديمقراطية اقتصادية جديدة، سيكون فيها للجميع ولكل واحد منا دور محوري ليقوم به» . إن إمعان النظر في هذا الفعل بمنظور استهلاكي، يمكنه أن يكشف للعيان الأثر المباشر للتقنيات الحديثة في تحول سلوك الأفراد اتجاه المعرفة. فقد أضحى الأفراد متطلبين للغاية عبر نزوعهم الوحشي في الانتقاء، كما أنهم يستعلمون بشكل مفرط عن كل مايعرفون أو ما يتعرفون إليه على الشابكة، يقارنون باستمرار ومن دون توقف، وبرغبة متزايدة في تحصيل مطلوبهم المعرفي بكل الطرق وبأسرع مدخل ممكن. إن هذه التحولات السلوكية تدفع بمستعملي الشابكة إلى تطوير مهارات الإبحار والتحكم في تصفح المواقع وتقودهم بشكل مكثف إلى بلورة مجهودهم الفردي في صلب أفضية شبكات التواصل الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية

منصات التواصل الاجتماعي، الذكاء الجماعية، الثقافة التشاركية، التواصل، الإعلام الجديد