مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 1, Pages 445-470
2018-03-01
الكاتب : لشهب أسماء .
هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم الفاعلية الذاتية الأكاديمية، ومن ثم بناء أداة لقياس الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، واستخراج خصائصها السيكومترية عبر تطبيقها على عينة مقدرة بست وتسعين فردا (55 تلميذة و41 تلميذا). تم اختيارها بطريقة عشوائية من بين تلاميذ ثانويتي عبد العزيز الشريف والبياضة الجديدة بالوادي. وللتأكد من ثبات المقياس تم استخدام: معامل ألفا كرونباخ وإعادة الاختبار وكذلك التجزئة النصفية بمعامل الارتباط بين نصفي الاختبار وتصحيحه بمعادلتي (سبيرمان ــ براون) و(جتمان)، أما الصدق فتم التأكد منه من خلال: آراء المحكمين لحساب الصدق الظاهري، المقارنة الطرفية، الاتساق الداخلي، وصدق المحك (التلازمي)، وقد أظهرت النتائج تمتع المقياس الجديد بخصائص سيكومترية جيدة.
مقياس؛ الفاعلية الذاتية الأكاديمية؛ صدق؛ ثبات؛ تلميذ الثانوي
لشهب أسماء
.
ص 130-141.
أوشيش الجودي
.
بوروبي -رجاح فريدة
.
ص 163-178.
تزكرات عبد الناصر
.
محمودي سليم
.
ص 168-182.
بن حراث بلال
.
مكاوي يوسف
.
طبلاوي فاتح
.
ص 137-168.
سايحي أسماء
.
بعزي سمية
.
ص 536-554.