مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 1, Pages 412-444
2018-03-01

تقويم كفايات تخطيط الدروس لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالمدارس العربية في مالي

الكاتب : كيتا جاكاريجا . إسماعيل محمد زيد . بيومي نشأت عبد العزيز .

الملخص

سعت هذه الدّراسة إلى الكشف عن درجة كفايات تخطيط الدّروس لدى معلّمي اللّغة العربيّة في المرحلة الثّانويّة بالمدارس العربيّة في مالي، والتّعرّف عمّا إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (0,05) في درجات تخطيط الدّروس لديهم تعزى لمتغيّر نوع المؤهّل العلميّ. واستخدم الباحثون المنهج المسحيّ الوصفيّ معتمدِينَ على أداة استفتاء، وتكوّن مجتمع الدّراسة من جميع معلّمي اللّغة العربيّة في المرحلة الثّانويّة بالمدارس العربيّة في مالي، البالغ عددهم (143) معلّمًا. وأظهرت النّتائج أنّ درجة كفايات تخطيط الدّروس لدى أفراد مجتمع الدّراسة في مجال المقـدّمة التّمهيديّة، والمحـتوى، والأهداف السّلوكيّة، والأنشطة، على التّرتيب كبيرة، إذ تراوحت متوسطاتها الحسابيّة بين (4,07-3,57)، في حين توصلت الدّراسة إلى أنّ درجة كفايات تخطيط الدّروس لديهم في مجال إستراتيجيات التّدريس والوسائل التّعليميّة، وإستراتيجيات التّقويم متوسطة، حيث تراوحت متوسطاتها بين (2,78-2,77)، وكشفت الدّراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين درجات كفايات تخطيط الدّروس لدى أفراد مجتمع الدّراسة تعزى لمتغيّر نوع المؤهّل في جميع مجالات الدّراسة ما عدا مجال إستراتيجيات التّقويم لصالح التّربويّين. وخلصت الدّراسة إلى عددٍ من التّوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية

الكفايات التّعليميّة؛ تخطيط الدّروس؛ المعلّمون؛ المرحلة الثّانويّة؛ المدارس العربيّة.