Annales de l’université d’Alger
Volume 6, Numéro 1, Pages 25-32
1991-12-15

تقويم اصلاحات التعليم العالي بين النفود السياسي و مطالب البيداغوجيا ذات السمة العلمية

الكاتب : شابو مولاي إدريس .

الملخص

ربط المقال بين الإصلاحات المنتهجة في منظومة التعليم العالي في الجزائر بالواقع السياسي، وركز على أن إمكانية الإصلاح ونجاحة تتطلب معايير علمية مضبوطة في مراحله المختلفة : بعيداً عن التدخل السياسي لأن هناك تناقص واضح وحقيقي من أهداف وغايات السياسي وبين أهداف وغايات المربي والتربوي،وسيتم تقويم اصلاحات التعليم العالي من خلال (تقييم الهياكل الإدارية - تقييم النشاط البيداغوجي – تقويم التقييم للاستعدادات والمعرفة) .فالتقويم العلمي للإصلاحات هو الأكثر فعالية في اعادة النظر في النظم التربوية

الكلمات المفتاحية

التقويم –الاصطلاحات – التعليم العالي- النفوذ السياسي – البيداغوجيا – العلمية -الجزائر