مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 8, Numéro 1, Pages 8-32
2017-12-20

الذكاء الانفعالي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط المهنية لدى مديري المؤسسات التعليمية

الكاتب : حومل زينب .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على الدور الذي يلعبه الذكاء الانفعالي في تحديد أساليب مواجهة الضغوط المهنية لدى مديري المؤسسات التعليمية، ولتحقيق ذلك استعمل الباحث مقياسين الأول لقياس الذكاء الانفعالي والثاني لتقصي أساليب المواجهة المستخدمة من طرف المديرين، تكونت عينة الدراسة من 55 مديرا ومديرة. وخلصت الدراسة إلى وجود تباين في لجوء المديرين إلى أساليب المواجهة المرتكزة على حل المشكل تعزى لمستوى الذكاء الانفعالي (مرتفع، متوسط ومنخفض) بينما لم تكن الفروق دالة احصائيا في لجوئهم إلى أساليب المواجهة المرتكزة على الانفعال تبعا لمستوى الذكاء الانفعالي (مرتفع، متوسط ومنخفض)، كما توصلت الدراسة لعدم وجود فروق دالة احصائيا في لجوء المديرين إلى أساليب المواجهة تعزى لمتغير الجنس.

الكلمات المفتاحية

الضغط المهني؛ الذكاء الانفعالي ؛أساليب مواجهة الضغط ؛ مديري المؤسسات التعليمية؛