مجلة رؤى اقتصادية
Volume 2, Numéro 3, Pages 35-51
2012-12-31

إدارة الخطر كتوجه تسييري حديث بشركات التأمين و متطلبات تفعيلها

الكاتب : طارق حـمول . أحـمد بوشنافة .

الملخص

إن الكثير من شركات التامين لا تضع في تسييرها إستراتجية لإدارة الخطر، و هذا الوضع هو نفسه موجود ضمن العديد من المؤسسات المالية الأخرى. فإدارة الخطر هي إستراتجية إدارية تسمح بالقضاء أو التقليل من الأسباب التي تؤدي إلى تحقق الأخطار و ما يرافق دلك من زيادة التكاليف، مما يؤدي إلى التخفيض من إمكانية النمو و تحقيق الكفاءة و الفعالية الاقتصادية. صمن هذا السياق تظهر طبيعة و خصائص إدارة المخاطر بشركات التأمين و متطلبات تفعيلها، إلا أن قدرة النجاح في وضع إستراتجية لذلك، يعتمد على مجموعة من التدابير و المراحل الإدارية المتتابعة، إضافة إلى بعض الإجراءات الخاصة بتحقيق الفعالية. لتصبح إدارة التأمين تتماشى و مبادئ التنمية المستدامة أو المسؤولية الاجتماعية في مجال التقليل من الاغتناء المفرط في الوقت الحالي من أجل تجنب الفقر في المستقبل.

الكلمات المفتاحية

التأمين، الإستراتجية، إدارة المخاطر، الفعالية.