الصورة والاتصال
Volume 5, Numéro 15, Pages 399-484
2016-01-01

حرب التحرير في الوثائقي الوطني:‎ صورة الثورة من خلال الشهادات المستخدمة.

الكاتب : يحياوي سيد أحمد . شمبيط نور الدين .

الملخص

يؤسس الفيلم الوثائقي على المعالجة الصادقة والموضوعية للقضايا المطروحة في مضمونه، فالدراسة القبلية للموضوع هي ركيزة السينما الوثائقية، حيث يتم فيها استسقاء المعلومات وجمع الوثائق والشهادات لأجل بناء دقيق لسيناريو الفيلم، كما أنها نقطة مهمة في سبيلبعث نجاح الفيلموحصد أكبر نسبة مشاهدة. تعتبر الأفلام الوثائقية ذات الطابع التاريخي التي يحاكي فيها السيناريو نضال الشعوب من أجل الحرية مصنعا استراتيجيا يتم فيه إنتاج صور ذهنية عن البطولات التي حققتها ثورات هذه الشعوب، ولأن الثورة الجزائرية كانت ولازالت تستهوي فضول المثقفين ومنتجي البرامج الوثائقية كان لابد من طريق تسافر عبره قيم هذه الثورة بالغة مقاصدها إلى الأجيال اللاحقة.

الكلمات المفتاحية

حرب التحرير في الوثائقي الوطني:‎ صورة الثورة من خلال الشهادات المستخدمة.