المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 1, Numéro 1, Pages 84-96
2007-05-07

التربية بالمثل القراني تقريب المعاني من المعقول الى المحسوس

الكاتب : يزيد حمزاوي .

الملخص

تناول المقال الذي بين ايدينا احد أبرز المداولة التربوية للأمثال القرأنية ، و هو تقريب المعاني للمخاطبين من المعقول إلى المحسوس ، و بالإضافة إلى المدلولات الأخرى ، التي وجدها الباحث في دراسة موسعة ، كضرب الأمثال للترغيب و الترهيب ، و ضرب الأمثال لإستثارة العمليات العقلية للمخاطب ، و ضرب الأمثال لنصب نماذج القدوة ، فإن تقريب المعاني من المعقول إلى المحسوس مدلولا تربوي يستغرق جميع الأمثال القرانية بخلاف غيرها من المدلولات ، و الباحث يعرض في هذا المقال بعض الأدبيات القديمة و الحديثة التي أكدت على هذا المدلول التربوي ، كما استعان الباحث ببعض الأمثلة القرأنية من الأمثال نفسها لدعم هذه المقاربة .

الكلمات المفتاحية

التربية;القرأن;المعاني;المحسوس