المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 1, Numéro 1, Pages 16-26
2007-05-07
الكاتب : احمد دوڨة .
يتناول هذا المقال موضوع الدافعية المدرسية أو ما يسمى أيضا بالدافعية للتعلم عند تلاميذ المرحلة المتوسطة من التعليم . تتجلى أهمية الدافعية للتعلم في كونها شرط أساسي لحدوث التعلم الذي أصبح يطرح مشكلا للأولياء و للمعلمين خاصة في مرحلة التعليم المتوسط . و يعود سبب ذلك - حسب الدراسات المتخصصة إلى عاملين أساسين هما دخول التلميذ في مرحلة المراهقة و انتقاله إلى مؤسسة تربوية جديدة ذات نظام تربوي يختلف عن الذي ألفه التلميذ من قبل . و عليه يجب على معلمي هذه المرحلة من التعليم معرفة الحاجات النفسية و الاجتماعية للمراهق المتمدرس و كيفية مساعدته على التأقلم مع المحيط الدراسي الجديد .
التعلم;التعليم;المراهقة