المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 1, Numéro 1, Pages 06-15
2007-05-07
الكاتب : مسعود عباد .
يطرح موضوع التربية و الصحة النفسية مشكلة اجتماعية ذات إبعاد متشعبة إذ لها اتصال بجميع أنواع أفراد المجتمع . و عليه أصبح موضوعا مشتركا بين الباحثين في علم النفس و الربين و الأطباء البيولوجيين و الاقتصاديين الاجتماعيين ، بما في ذلك الانتروبولوجيين . هذا من حيث الجانب العلمي المنقب عن الأسباب المنشئة لظاهرة أهمية التربية و الصحة النفسية . أما أهمية موضوع التربية و الصحة النفسية على مستوى المسؤولية الاجتماعية و عملية التسيير و القيادة ، فقد أصبح ميدانا يهم جميع أصناف المجتمع ، في المسؤولية فالموضوع يشغل بال الوالدين في الأسرة بالنسبة لأطفالهم ، و مدير المدرسة في المؤسسة التربوية ، و في عالم الشغل . فالتربية و الصحة النفسية هي جزء من تفكير مدير المعمل اتجاه عماله ، و المخبر اتجاه الباحثين ، أي أن هذه الأهمية تعود إلى قوة الاتصال و العلاقة الإلزامية الموجودة فيما بين الأفراد و المتمثلة في الروابط و المصالح العامة و الخاصة . إن زيادة الاهتمام بالتربية و الصحة النفسية يعود أساسا إلى ما حصل في حياتنا المعاصرة من تطويرات في مناهج المعاملات الاقتصادية الاجتماعية المختلفة ، في مناهج الحياة المعيشية المتشعبة ... مما جعل تحقيق مطامح الناس يزداد تعقيدا و يتطلب مناهج جديدة و معارف تستدعي التربص لها في كل مرة ... و هذا كله يعود إلى إدراك الباحثين أولا و المسؤولين ثانيا و العامة ثالثا للتربية و الصحة النفسية من مكانة هامة في الحياة البشرية ، مثل سعادة الفرد ، و الأسرة ، أمن المجتمع ، الإنتاج السليم للفرد ، و التوافق في التعامل .
الصحة;وقاية;علاج
عليلش فافة
.
نزاي الزهراء
.
ص 104-118.
ايت قني سعيد نعيمة
.
حداد براهيم
.
ص 519-527.
وسواس فاطمة الزهرة
.
ص 38-69.
مأمون عبد الكريم
.
خلفاوي فاطمة الزهراء
.
خنفور هشام
.
ص 263-278.