دراسات وأبحاث
Volume 2, Numéro 2, Pages 143-165
2010-03-15

العناوين الإلكترونية و العلامات التجارية في مجال التجارة الإلكترونية : روابط و نزاعات

الكاتب : خليفي مريم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى شرح أهمية العناوين الإلكترونية و علاقتها بالعلامات التجارية ، حيث أصبحت العناوين الإلكترونية اليوم ضرورية و لا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة للشركات من أجل تطوير قاعدتها التجارية عبر شبكة الانترنت أو ضمن العالم الافتراضي ، فالعنوان الإلكتروني أضحى مكملا أساسيا للعلامة التجارية . غير أن هذا الترابط طرح عدة مشكلات قانونية متعددة تتصل بحقوق الملكية الفكرية ، و بالأخص عند تسجيل عنوان الكتروني لموقع يشابه أو يطابق أو يماثل علامة تجارية( أو العكس ) بقصد جذب العملاء إلى الموقع ، الأمر الذي يثير تنازع ما بين العنوان الإلكتروني و العلامة التجارية ، و الذي يطرح كذلك الكثير من التساؤلات القانونية ، حيث تمثل الإجابة عنها محور هذه الدراسة . Cette étude vise à expliquer l’importance des noms de domaine aujourd’hui et leur relation avec les marques, car les noms de domaine sont devenus incontournables pour les entreprises afin de se développer sur internet ou de se protéger, le nom de domaine est donc un complément incontournable de la marque. Toutefois, l'intégration entre les noms de domaine et les marques pose certains problèmes épineux au regard de respect de certains droit de propriété intellectuel . En particulier ce qui concerne l’enregistrement d’un nom de domaine proche ou identique d’une marque (et inversement) , en vue d’attirer les clients vers le site , ce qui donne lieu à un conflit entre le nom de domaine et la marque de commerce , et pose de nouvelles questions et des réflexions d'ordre juridique. Toutes ces questions et bien d'autres, feront le noyau de notre étude

الكلمات المفتاحية

التجارة الإلكترونية ، العناوين الإلكترونية ، العلامات التجارية . Le commerce électronique , Le nom de domaine , La marque de commerce .