Insaniyat
Volume 4, Numéro 12, Pages 9-19

الأصول التاريخية لنشأة المسرح الجزائري دراسة في الأشكال التراثية

الكاتب : ميرات العيد .

الملخص

تطمح هذه الدراسة إلى البحث في الأصول التاريخية و التي تتمثل في الأشكال التراثية التي عرفها المجتمع الجزائري قبل نشأة المسرح بمفهومه الحديث. لقد كانت تلك الأشكال من ألوان قصصية و تمثيلية شعبية لما تنطوي عليه من عناصر درامية، بمثابة الأرضية التي مهدت لنشوء المسرح في الجزائر. و تؤكد أغلب الدراسات التي تناولت هذه الأشكال على اختلاف و تمايز الادواة التعبيرية، أنها كانت مصدر إبداع هام، بالنسبة للكتاب المسرحيين الذين وظفوا التراث فـي كتابتهم برؤى مختلفة، و كانت الغاية من تلك التجارب تأصيل هذا الفن الوافد على البيئة العربية في الجزائر. و قد تجلى ذلك في توظيف العناصر التراثية، مثل الراوي، الحلقة، الحكاية الشعبية .. و هناك من ذهب إلى مسرحة السيرة الشعبية، بأكملها مرتكزا على عناصر الفرجة.. و لعل السؤال المشروع الذين يمكن أن يطرح بهذا الصدد يكمن في مدى صلاحية هذه الأشكال التراثية، و مدى فعاليتها في قيام مسرح عربي يحمل خصوصياته الفكرية و الفنية التي تعكس واقع الحضارة العربية في الجزائر بما تنحز به من تراث هي دوما في مستوى طموحات الفرد الجزائري، من خلال التعبير عن همومه و إنشعالاته

الكلمات المفتاحية

المسرح الجزائري ، أشكال تراثية، تعابير شفاهية ، تراث شعبي ، مسرحة.