الصورة والاتصال
Volume 3, Numéro 9, Pages 241-246
2014-09-01

خلفيات إنتاج الصورة وفلسفة صناعة الحدث ودورهما في التأثير على الرأي العام -صورة إنسان العالم الثالث(العربي) المستوردة عن نفسه نموذجا-

الكاتب : بووشمة معاشو .

الملخص

تحوَّل الإعلام إلى وعاء كلي تتجمع وتتكدس فيه أدوات الصراع والمنافسة والتحدي في صورة مكثفة ،وقامعة لحرية التفكير والرأي، متجاوزة الجدلية القائمة بين سلطة الإعلام وحرية القرار أو الاختيار الفردي المستقل أي الانقياد اللاواعي .عبر تحول هذه الوسائل إلى أداة هيمنة تشكل الأخلاق والقرارات وحتى الخيارات وفق إديولوجياتها الخاصة في وقت فرضت فيه الثقافة الغربية خصوصيتها وجعلتها نسقا كونيا يختزل الحضارة في العطاء بأسماء متعددة منها العطاء الحضاري ،ووحدة النوع البشري في مقابل احتقار تام للثقافات الأخرى غير الغربية .وأصبح إنسان العالم الثالث المتخلف (ومنها العربي) كرعية ينتظر بترهب من يأتيه بالتفسير و اليقين بشكل أضحت معه الصورة المصدرة والموجهة إليه عن نفسه هي الموجه الواعظ والمقرر في نفس الوقت لما يجب أن يفهمه وكيف يتصرف إزاءه بصفة عامة.

الكلمات المفتاحية

خلفيات إنتاج الصورة وفلسفة صناعة الحدث ودورهما في التأثير على الرأي العام -صورة إنسان العالم الثالث(العربي) المستوردة عن نفسه نموذجا-