الصورة والاتصال
Volume 3, Numéro 9, Pages 121-136
2014-09-01

الصورة النمطية للمرأة في الاشهار التلفزيوني: تغييب للعقل وسيطرة للجسد دراسة تحليلية لعينة من الاشهارات.

الكاتب : سطوطاح سميرة . قنيفة نورة .

الملخص

شهدت صور المرأة في وسائل الإعلام تحولا وصف بالكبير، وخصوصا في وسائل الإعلام المرئية التي تستخدم كل التقنيات في ذلك، إذ أن التقنية الإشهارية تتم علي حساب المنتج ألإشهاري ذاته، وإحدى تلك التقنيات هي استخدام جسد المرأة، والتركيز على الإغواء والإثارة الجنسية حتى وان كان مضمون الإشهار لا يستدعي وجودها، الا ان تقنيات العرض تكيف السلعة المشهرة مع المرأة، فلا يعود المشاهد يبحث عن علاقة السلعة المشهرة بالمرأة الاشهارية، بقدر ما تجذبه تقنيات عرض المرأة الاشهارية، فيعود مهرولا وراء إغرائها في العرض فما تحدثه تقنيات عرض الجسد الأنثوي، يجعل المشاهد الذكوري للسلعة الذكورية يوقن بان الحصول على هذا الجسد يمر عبر استخدام السلعة التي يشهرها الجسد وتقنيات العرض في المرئي قادرة على إحداث ذلك التأثير في غرائزية الملتقي، وفق هذه العلاقات هل يمكن اعتبار هذه الصورة المقدمة هي حقيقة تعكس وتختصر كل الأدوار التي تقوم بها المرأة في المجتمع؟ وهل هذه النماذج بإمكانها أن تساهم في تنمية الأفراد وتنمية المجتمع؟

الكلمات المفتاحية

الصورة النمطية للمرأة في الاشهار التلفزيوني: تغييب للعقل وسيطرة للجسد دراسة تحليلية لعينة من الاشهارات.