الصورة والاتصال
Volume 3, Numéro 9, Pages 85-92
2014-09-01

الصورة في القنوات الفضائية الجزائرية الجديدة آليات إنتاج، وبلاغة استهلاك

الكاتب : بغداد محمد .

الملخص

من بين الأزمات التي يعيشها المشهد الثقافي عندنا، غياب الرؤية للعمل الثقافي الناضج، واختفاء إستراتيجية ثقافية فاعلة، عند أغلب الفاعلين في المشهد، مما جعله مجرد (نشاطات) ، ولما يمكنه من الارتقاء إلى مستوى (الأفعال) ، وهو ما، يدفعنا إلى السؤال هل عندنا مؤسسات ثقافية أم مواقع نشاطات؟ والواقع يجيب على السؤال، وبالذات في الجانب الإعلامي منه، وإذا أجرينا استطلاع بسيط، يقوم على سؤال، ما حجم ونوعية الإنتاج الثقافي الذي ينتج في البلد؟ وكم عدد المؤسسات التي تنتج الفعل الثقافي الحقيقي؟ والواقع يكشف عن أهم مظاهر الخلل في الرؤية والممارسة الإعلامية والثقافية في الجزائر، وهنا يمكن الإشارة إلى أن القائمين على هذه المؤسسات، لا يدركون بأنهم أصحاب مؤسسات ثقافية بالدرجة الأولى، وعليهم تقع مسؤولية، تثمين الإبداع الإنساني والتأثير في الذوق الاجتماعي العام، والمساهمة في نشر الوعي، ورفع مستوياته بين أفراد المجتمع.

الكلمات المفتاحية

الصورة في القنوات الفضائية الجزائرية الجديدة آليات إنتاج، وبلاغة استهلاك