المعيار
Volume 2, Numéro 3, Pages 247-261
2011-06-30

فعالية تسعير الخدمات في تحقيق رضا العميل في سوق خدمة الهاتف النقال دراسة حالة مؤسسة أوراسكوم

الكاتب : أحمد محمودي .

الملخص

نظرا للمنافسة الشديدة التي تشهدها البيئة الإقتصادية للمؤسسات الخدمية جعلت العميل محورا هامها في رسالة المؤسسات الخدمية، حيث أضحى بقاء هذه المؤسسات مرهون على تقديم منتجات تلبي رغبات و حاجات العميل و بذلك بدأت المؤسسات الخدمية تسعى إلى تقديم مزيج تسويقي خدمي متكامل لتحقيق رضا المستهلك، و قد اعتمدت العديد من المؤسسات الخدمية على مدخل القيمة المدركة لتسعير خدماتها لأن هذه الاستراتيجية التسويقية أصبحت لها فعالية في تحقيق رضا العميل و ذلك من خلال تقديم اكبر منفعة للعميل مقابل خدمة معينة بأقل تكلفة، لأن العميل أصبح يقارن بين البدائل على اساس المنتج الذي يقدم له أكبر منفعة و أكبر جودة، كل هذه السياسات التسويقية بدأت تطبق في سوق خدمة الهاتف النقال بالجزائر من قبل المتعاملين الثلاث و هذا سعيا لتوسيع حصصها السوقية معتمدتا في ذلك اولا و آخرا على العميل.

الكلمات المفتاحية

الهاتف، سوق، المؤسسات الخدمية،