مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 29, Numéro 2, Pages 343-366
2015-07-15

اللغة الإعلامية من منظور قيمي

الكاتب : خشة أحسن .

الملخص

الملخص تستخدم اللغة الإعلامية في التعبير عن مختلف الحوادث والظواهر بطريقة تبدو في ظاهرها محايدة وتلتزم بالقواعد المهنية الصحفية، ولكن التمعن في مضمونها يمكننا من الكشف عن التضليل الإعلامي الذي تتغيا تحقيقه وتوجيه المتلقي من خلاله. نركز في تحليلنا على القيم التي تشكل المنطلق الأساس في التعرف على مدى اقتراب اللغة الإعلامية أو ابتعادها عن المرجعية الثقافية للمجتمع، ونورد في هذا الإطار نماذج من الصياغات اللغوية المستخدمة في وسائل الإعلام، لنبين بعضا من أوجه التضليل الذي يكتنفها ، وكذا التأثيرات المحتملة في تشكيل الصور الذهنية لدى المتلقين. Abstract The media language used to express the various incidents and phenomena which seems neutral and abide by the rules of professional journalism but when reflecting on the content we can reveal the misleading media through which the recipient is oriented. In this analyses, we focus on the values that form the essential start to identify how close the media language or distant from the cultural background of society. We supply in this framework models of language formulations used in media to show some of the aspects of media misleading as well as their potential impact on the formation of the mental images among the recipients

الكلمات المفتاحية

اللغة الإعلامية، وسائل الإعلام، القيم