El-Tawassol التواصل
Volume 19, Numéro 2, Pages 7-17
2013-06-30

أثر التوجه نحو السوق على الابتكار في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية: دراسة ميدانية لاتجاهات المديرين

الكاتب : بلكبير مدين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على أثر التّوجه نحو السّوق على الإبتكار في المؤسسات الإقتصادية الجزائرية. و لتحقيق هذه الغاية، قام الباحث باستطلاع آراء المديرين في 122 مؤسسة اقتصادية تنشط في قطاعات مختلفة بناء على استمارة (استبان) مهيكلة شملت جوانب مختلفة من التوجه نحو السوق و الإبتكار. بيّنت نتائج الدراسة الميدانية أن التوجه نحو السّوق له تأثير إيجابي على الإبتكار في المؤسسات محل الدراسة. اختتمت الدراسة باقتراح بعض مسارات البحث في المستقبل و تقديم توصيات للمديرين في هذه المؤسسات.

الكلمات المفتاحية

التوجه نحو السّوق، الإبداع، الابتكار، أثر التوجه نحو السوق.