مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 6, Numéro 6, Pages 42-59
2009-12-31

دور البيئة التعليمية الجامعية في تنمية قدرة التفكير الإبداعي لدى طلاب معهد التربية البدنية والرياضة ـ جامعة الجزائر 3 ـ

الكاتب : شويه بوجمعة . أحمد شناتي . محمد العماري .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن دور البيئة التعليمية الجامعية في تنمية قدرة التفكير الإبداعي لدى طلاب معهد التربية البدنية والرياضية ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي ، وذلك من خلال بناء أداة الاستبيان حول هذا الموضوع ووزع على عينة مكونة من ( 80 ) طالب ، وتم ذلك وفق خطة منهجية للوصول إلى النتائج الدراسة وتناولت الدراسة أبعاد البيئة التعليمية من علاقات اجتماعية داخل البيئة التعليمية والهياكل الإدارية المتوفرة داخل البيئة التعليمية وديمقراطية البيئة التعليمية ومدى مساهمة كل بند في تنمية قدرة التفكير الإبداعي لطلاب معهد التربية البدنية والرياضية وذلك من خلال حساب النسب المئوية لكل بند من بنود الأبعاد الثلاثة التي تضمنها أداة الاستبيان . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها أن عوامل البيئة التعليمية الثلاث – العلاقات الاجتماعية – الهياكل الإدارية – ديمقراطية البيئة التعليمية تساهم بنسب مختلفة حيث أظهرت النتائج وجود تقارب في كل منهما في تنمية وغزارة التفكير الإبداعي لدى طلاب معهد التربية البدنية والرياضية. وقد أوصى الباحثان أن يتم تكثيف البحوث والدراسات للتعرف على نمط نمو وتطور القدرات الإبداعية لدى عينات من مراحل دراسية أخرى لكل من الذكور والإناث، كما أوصى الباحثان بأهمية دراسة المواد الدراسية المعتمدة والتعرف على العوامل المؤثرة والمؤدية إلى التراجع والتقهقر في القدرات الإبداعية لدى الطلاب .

الكلمات المفتاحية

البيئة التعليمية الجامعية ـ التفكير الإبداعي ـ الموهبة ـ الإبداع