التحدي
Volume 9, Numéro 2, Pages 247-258
2017-06-15

تقييم تشتت الانتباه على أساس برنامج مقترح بالتربية النفسية الحركية لدى أطفال ما قبل المدرسة بعمر (5-6) سنوات

الكاتب : محمد نقاز .

الملخص

هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى قياس انتباه أطفال ما قبل المدرسة بعمر(5-6) سنوات من خلال اقتراح برنامج بالتربية النفسية الحركية في الهواء الطلق، لمعرفة مدى تأثير المثيرات الخارجية المحيطة بالبيئة الخارجية للطفل بعيدا عن الحصص المقننة والمرتبة داخل المؤسسات التربوية وقاعات الرياضة المغطاة. عينة الدراسة: شملت العينة 36 طفل وطفلة متوسط عمرهم (60) شهر، منها (19 طفل و17 طفلة) متمثلة في المجموعة التجريبية ملحقين بمرحلة رياض الأطفال بجمعية الارشاد والإصلاح لمدينة مروانة ولاية باتنة. أدوات الدراسة: أولا: مقياس انتباه الأطفال وتوافقهم وهو مقياس صمم لتقييم أنماط السلوك المرتبطـة بالنشاط المفرط لدى الأطفال وهو ما يشار إليه حديثا باسم اضطراب قصور الانتباه والنشاط المفرط. ثانيا: برنامج التربية النفسية الحركية لطفل ما قبل المدرسة الذي استغرق تطبيقه 7 أسابيع متتالية موزع على 4 حصص في الأسبوع. نتائج الدراسة: توصلنا في هذه الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في مقياس انتباه الأطفال وتوافقهم في أبعاد المقياس على التوالي: نقص الانتباه (N) اضطراب القصور في الانتباه (ADD)، النشاط المفرط (H)، اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة (ADHD)، مشكلات السلوك (CD)، اضطراب نقص الانتباه المفرط الحركة (ADHD)والمشتق من معايير(DSM III-R)، ما عدا بعد التسرع (I) الذي جاءت نتائجه دالة إحصائية وهذا ما تبينه المتوسطات الحسابية للقياس القبلي (7.88±1.28) والقياس البعدي (8.47±1.29) وتؤكده قيمة ت ستيودنت التابع المحسوبة والمقدرة بـ 2.19 عند مستوى الدلالة يساوي 0.05 ودرجة حرية 35.

الكلمات المفتاحية

طفل ما قبل المدرسة، التربية النفسية الحركية، الإنتباه.