مجلة الإنسان والمجتمع
Volume 7, Numéro 1, Pages 139-154
2017-06-10

دراسة استكشافية لاضطراب التعديل الذاتي لما وراء المعرفي عند الأطفال المصابين بفرط النشاط الحركي مع القصور في الانتباه

الكاتب : إسماعيل عيناد ثابت .

الملخص

ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على النشاط الما وراء المعرفي عند الأطفال المصابين بفرط النشاط الحركي مع قصور في الانتباه. عمدنا إلى الكشف عن مستوى نشاط التعديل الذاتي الما وراء المعرفي لدى المصابين بهذا الاضطراب بعد مقارنتهم بالأطفال العادين. اعتبارنا فرضيا أنّ ظهور اضطراب في النشاط الحركي مع قصور في الانتباه لدي الطفل يقترن بضعف القدرة على المحافظة على اتزان الحركة في الأداء المعرفي السلوكي. اعتمدنا في هذه الدراسة على اختبار جزائري مقنن لتشخيص اضطراب فرط النشاط الحركي مع قصور في الانتباه، اضافة إلى التقرير الطبي المعاين للاضطراب وانجز من طرف طبيب الامراض العقلية للأطفال بالمستشفى الجامعي بتلمسان. كما تم استخدام اختبار التعديل الذاتي المعرفي "الين مركمان" "وهلين بواسون" (2007) لقياس قدرة الكشف عن المتناقضات النصية كمعلم من معالم القدرة على استخدام التعديل الذاتي الما وراء معرفي لمراقبة الأداء السلوكي المعرفي. بينت نتائج الدراسة أن نسبة عالية جدا (83%) من الأطفال المصابين باضطراب فرط النشاط الحركي مع قصور في الانتباه (العينة التجريبية) يعانون في نفس الوقت من اضطراب متصاعد الدرجة في التعديل الذاتي ما وراء المعرفي، في حين أنّ الأطفال العادين (المجموعة الضابطة) يملكون القدرة على إدراك المتناقضات النصية ويتمتعون بدرجة عالية من الفطنة والانتباه الما وراء المعرفي أثناء قيامهم بالمهمة مما يجعلهم يمارسون التعديل الذاتي المعرفي ولو بعد حين. Summary: This study aimed to identify the activity beyond cognition in children with attention deficit hyperactivity. It intended to detect the level of self-regulation activity beyond cognition in children suffering from this disorder compared with normal children, based on the hypothetical consideration that the emergence of attention deficit physical activity disorder in a person who is not capable of maintaining a balanced cognitive-behavioral performance through self-regulation beyond cognition. This reflects the maturity phase in a cognitive-behavioral performance of an average child. Based on the findings of the researcher Helen Poisson (2008), we relied on an Algerian standardized test in order to diagnose the attention deficit hyperactivity disorder and to determine the disorder in the study sample by a child psychiatrist at the University Hospital of Tlemcen. A cognitive self-regulation evaluation test has also been used by Helen Poisson et Helen Markman to assess the ability to detect the textual contradictions as a reference to use self-regulation beyond cognition in order to control the cognitive-behavioral performance. The results of the study showed that a very high percentage (83 %) of children that have a disorder in attention deficit hyperactivity (experimental sample) suffer also from a perturbation in cognitive self-regulation (weak perception of textual contradictions), while normal children (control group) have the capacity to perceive the textual contradictions and resort to cognitive self-regulation, even after a while.

الكلمات المفتاحية

ما وراء المعرفة، التعديل الذاتي المعرفي، فرط النشاط الحركي، قصور في الانتباه