مجلة الإنسان والمجتمع
Volume 7, Numéro 1, Pages 65-91
2017-06-10

الإقامة الجامعية للبنات بين مفهومي التثاقف و التقاطب ( دراسة ميدانية بالحي الجامعي " الذكرى الثلاثون " - منطقة وهران - نموذجا ) .

الكاتب : هاجر بغالية .

الملخص

ملخص : يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرتي التثاقف و التقاطب بصفة تطبيقية ملموسة كعمليتين متناقضتين ضمن المجال الثقافي ؛ غير أنهما عادة ما تكونان مجتمعين في نفس السياق الاجتماعي الذي تمثل الإقامة الجامعية أبلغ مثال عنه حسب ملاحظاتنا الميدانية كباحثين في الأنتروبولوجيا ؛ و بالتالي ركزنا على العلاقات البنيوية الوظيفية في عملية الانتشار و التبادل الثقافي . انطلقت الدراسة من تساؤلات محورية حول الأنماط الأساسية لعملية التثاقف على مستوى الحي الجامعي ؛ و ما هي أهم أشكال و نماذج التقاطب بالنسبة للطالبات اللواتي تنتمين إلى الإقامة الجامعية ؛ وكيفية مساهمة المدن الكبرى و الساحلية في ظاهرة التقاطب و الانسلاخ الثقافي لديهن ؛ و قد شملت فئات الدراسة 88 طالبة منحدرات كلهن من الحي الجامعي " الذكرى الثلاثون " بمنطقة وهران بالاعتماد على المنهج الأنتروبولوجي و المنهج الكيفي و المنهج الوصفي التحليلي و توظيفا لكل من تقنية الملاحظة المباشرة و الملاحظة بالمعايشة و المقابلات الميدانية و سير الحياة في الفترة الممتدة من ديسمبر 2012 إلى غاية جويلية 2013 . و خرج هذا التحقيق الميداني بالنتائج التالية : - هناك أنماط متباينة لعملية التثاقف حسب المنطقة التي تنتمي إليها كل طالبة . - تتعدد أشكال و نماذج التقاطب تبعا لطبيعة التغيرات التي تواجه الطالبة الجامعية . - تؤدي المدن الكبرى و الساحلية إلى التقاطب و الانسلاخ الثقافي لدى طالبات السكن الجامعي حسب طبيعة توظيف القيم و المعايير الاجتماعية و التمسك بالهوية الثقافية . Résumé : cette étude a été centré sur l’identification des phénomènes d'acculturation et de la déculturation en tant que deux pratiques concrètes Complémentaires et contradictoires en même temps dans le champs culturel , d’autre part , on peux les trouver dans le même contexte social , et nous avons choisi le cas de la résidence universitaire comme un exemple privilégié pour cette recherche empirique d’après notre observation en tant que chercheur anthropologue , en effet nous avons basé sur les rapports structuro – fonctionnalistes au courant de mécanisme de la diffusion culturelle . Nous avons posé des questions principales comme suite : - Quels sont les formes fondamentaux de l’acculturation concernant les étudiantes de la cité universitaires ? - Quels sons les types et les modes de la déculturation chez cette catégorie ? - Quel est le rapport entre les grandes viles et le phénomène de la déculturation pour ces jeunes filles internes ? Nous avons adopté la méthode anthropologique ainsi que l’approche qualitative et le modèle descriptif et analytique a travers les observations directes et participantes de plus , nous avons consacré les entretiens et les récits de vie avec 88 étudiantes résidantes à la cité universitaire pendant la duré Décembre 2012 jusqu'à juillet 2013. Nous avons obtenu les résultats suivants: - Il existe des différents formes d'acculturation selon la région qu'ils appartiennent à chaque étudiante . - Il y a des multiples modèles de la déculturation tout dépond de fonction et de la nature des changements face à la résidante. - Les grandes vile jouent un rôle très important dans le processus de la déculturation a l’aide de la façon de fonctionnement négatif des valeurs et la perte de l’identité . .

الكلمات المفتاحية

الثقافة- التثاقف- التقاطب- الطالبة الجامعية- الحي الجامعي