الصورة والاتصال
Volume 3, Numéro 7, Pages 256-267
2014-02-01

اعتماد الصحفيين الجزائريين على وسائل الاعلام الاجتماعية كمصدر لصناعة الأخبار، دراسة ميدانية

الكاتب : كيحول طالب .

الملخص

ساهمت تكنولوجيا الاتصال الحديثة في الرفع من قدرات أداء القائمين بالاتصال على مستوى المؤسسات الإعلامية إلى درجة أنها غيرت مفهوم الصحفي التقليدي ،كما أوجدت مصادر معلومات أخرى تتميز بالسرعة والآنية ولعل أبرز هذه المصادر ما يعرف "بوسائل الإعلام الاجتماعية" أو "شبكات التواصل الاجتماعية "أو "الإعلام الاجتماعي " التي اختلف الخبراء والمختصين في تحديد طبيعتها . وقد ساعدت وسائل الإعلام الاجتماعية الصحفيين بشقيهم التقليدي والالكتروني على تجديد خبراتهم وأفكارهم بشكل متسارع من خلال الاعتماد عليها في نقل المعلومات الأمر الذي أدى إلى حدوث تغير صارخ في مهنة الصحافة من خلال تقلص غرف الأخبار التقليدية لصالح ما يعرف بـ : الصحفي المواطن أو الصحفي الشعبي الذي أصبح منافسا قويا للصحفي التقليدي في عملية الحصول على السبق الصحفي . ونتيجة لهذا الأمر فقد تكيفت وسائل الاعلام التقليدية البارزة كـقناة " الجزيرة القطرية " وقناة cnn الأمريكية " وقناة فرانس 24 " الفرنسية . اضافة الى كبريات الجرائد العالمية كنيويورك تايمز مع هذا الوضع الجديد من خلال الاستعانة بالمدونين ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر ويوتيوب ، حيث تم تعيين روؤساء تحرير على مستوى هذه الوسائل التقليدية لمتابعة ماتبثه وسائل الاعلام الاجتماعية باعتبارها مصدرا مهما في صناعة المعلومة .

الكلمات المفتاحية

اعتماد الصحفيين الجزائريين على وسائل الاعلام الاجتماعية كمصدر لصناعة الأخبار، دراسة ميدانية