El-Tawassol التواصل
Volume 21, Numéro 4, Pages 8-30
2015-12-30

قدرة مجال المعالجة البصرية المكانية والذاكرة العاملة بمقياس ستانفورد بينيه للذكاء "النسخة الخليجية" الصورة الخامسة على التمييز بين الأطفال ذوي الإعاقة العقلية وذوي صعوبات التعلم وبطيئي التعلم

الكاتب : عبدالفتاح محمد حسين أحمد .

الملخص

معرفة قدرة اختبارات المعالجة البصرية المكانية والذاكرة العاملة بمقياس ستانفورد بينيه عن الذكاء الصورة الخامسة "النسخة الخليجية" على التشخيص الفارق بين فئات ذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة العقلية وصعوبات التعلم وبطئ التعلم)، وتكونت عينة الدراسة من (90 تلميذا و تلميذة)؛ تتراوح أعمارهم بين(8 إلى 12 سنة)، النتائج: توصلت الدراسة إلى قدرة اختبارات المعالجة البصرية المكانية "اللفظية وغير اللفظية" والذاكرة العاملة "اللفظية وغير اللفظية" بمقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة "النسخة الخليجية" على التمييز بين فئات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية وصعوبات التعلم وبطيئي التعلم، وذلك لصالح الأطفال ذوي صعوبات التعلم .

الكلمات المفتاحية

: معالجة بصرية مكانية، ذاكرة عاملة، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة " نسخة خليجية"، إعاقة عقلية، صعوبات التعلم ، بطء التعلم.