مجلة رؤى اقتصادية
Volume 5, Numéro 8, Pages 203-226
2015-06-30

الإدارة الاستراتيجية للتكاليف كأداة لتعزيز تنافسية المؤسسة الاقتصادية )دراسة حالة مصنع النسيج للمواد الثقيلة Mantal بتلمسان(

الكاتب : عمار درويش . صالح إلياس .

الملخص

لقد أدت عولمة الأسواق إلى تفكير المؤسسات في استراتيجيات تنافسية ترمي إلى تخفيض تكاليف منتجاتها وتحقق لها مركز الصدارة في سوق قطاع النشاط مع مراعاة متطلبات الجودة الشاملة، إذ تعتبر الجودة إلى جانب التكاليف سلاحا تنافسيا جد مهم و مفتاح نجاح تسعى الكثير من المؤسسات إلى امتلاكه، فالإدارة الاستراتيجية للتكاليف من خلال الأساليب التي تعتمدها تهدف إلى تنمية القيمة المدركة التي يوفرها المنتوج للزبون مع ضبط التكلفة في آن واحد من منظور استراتيجي لتعزيز القدرات التنافسية للمؤسسة. يهدف هذا البحث لتقديم الإطار المفاهيمي للإدارة الاستراتيجية للتكاليف وأهم أدواتها، القدرة التنافسية ومصادر تنميتها بناء على التحكم في التكاليف، بالإضافة إلى تقديم دراسة حالة مصنع النسيج للمواد الثقيلة (MANTAL) بتلمسان، وتحليل وضعيتها التنافسية.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الاستراتيجية للتكاليف (MSC)، سلسلة القيمة، مسببات التكلفة، تحليل التكاليف، القدرة التنافسية، الاستراتيجيات العامة للتنافس.