El-Tawassol التواصل
Volume 22, Numéro 2, Pages 157-176
2016-06-30
الكاتب : بلعز الطاهر .
يسعى هذا البحث إلى إبراز الارتباط الوثيق بين "الدّوسيمولوجيا" و"التّقويم التّربويّ" بمفاهيمه القديمة والحديثة، ومراحل تطوّره، وعلاقته بالقياس والتّنقيط؛ مبديا أهميته في العملية التّعليميّة/التّعلميّة، مستنبطا جوانبه السّلبية وأبعاده الإيجابية. وغايتنا تحديد الأسس والمبادئ الّتي يُبنى عليها التّقويم الجيّد وفق مفاهيمه الحديثة والمعاصرة. ونختمه بجملة من النّتائج ندرجها في شكل اقتراحات تمثّل نظرة استشرافية تنبئيّة تفاؤلا بمستقبل واعد للمنظومات التّربوية في البلدان التي تصارع وتكافح من أجل تخطي عتبة التّخلّف، واللّحاق بركب الأمم المتطوّرة.
دوسيمولوجيا، تقويم تربوي، اختبارات، قياس، تنقيط.
شيبان أسيا
.
ص 97-106.
جميل محمد جبر السيد عبد الله
.
ص 14-40.
سعد عمر
.
قرفة زينة
.
ص 810-818.
برتيمة وفاء
.
ص 419-433.
محمد جبر السيد عبد الله جميل دكتور
.
ص 48-66.