الصورة والاتصال
Volume 5, Numéro 19, Pages 220-234

صورة الثورة الجزائرية لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي دراسة ميدانية لمستخدمي المجموعات الفيسبوكية د

الكاتب : كيحول لب . بن دالي فلة .

الملخص

إن درجة تأثير وسائل الإعلام على الأفراد في تكوين أرائهم وتوجهاتهم نحو قضايا معينة قوي جدا ، حيث تلعب هذه الوسائل الاعلامية دورا فاعلا في ترسيخ مجموعة من القيم والمبادئ قد تكون ايجابية أو سلبية تبعا لما يتضمنه أي منتج إعلامي لكل وسيلة اعلامية. مما يساهم في تكوين "صورة ذهنية " التي عادت ما تغرسها وسائل الاعلام في أذهان الأفراد بعد تكرار الرسائل الاعلامية لتكريس صورة ذهنية معينة أو تعديل صورة مشوهة ،والتي تنتج أيضا خبرات تراكمية لدى الأفراد بعد وقت طويل فتخلق اتجاهات معنية نحو قضايا مختلفة . ومما لا شك فيه أن لوسائل الاعلام الحديثة التي أطلق عليها المختصون تسمية وسائل الاعلام الجديدة ، و منصات التواصل الاجتماعي وحتى الصحف الالكترونية وصحافة المواطن دور فعال في تكريس القيم وتعديلها وحتى تشويهها إن لزم الأمر. كل هذه الأنواع مجتمعة ساهمت في نقل المعلومة بشكل سريع واستطاعت أيضا أن تلج الى عقول وقلوب الناس بسرعة فائقة نتيجة التدفق الإخباري الهائل .

الكلمات المفتاحية

صورة الثورة الجزائرية لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي دراسة ميدانية لمستخدمي المجموعات الفيسبوكية د