الصورة والاتصال
Volume 5, Numéro 19, Pages 159-168

مقاربة مقارنة للتجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية من خلال الكتاب المدرسي: التاريخ نموذجا

الكاتب : نقادي سميرة .

الملخص

يعرف تلميذ المدرسة الجزائرية كتاب مادة التاريخ من الطور الابتدائي للسنتين الرابعة والخامسة، والطور الاكمالي، والثانوي بثلاث سنوات لكل منها وعليه نظرا لضرورة كتاب التاريخ في حياة التلميذ المدرسية من خلال اطلاعه على تاريخ الأمة الجزائرية، ومعرفة مقومات وانتماءات بلده ضمن التموقع الجغرافي عبر الأزمنة الكرونولوجية المختلفة يندرج اهتمامنا بالحدث النووي الفرنسي في الصحراء الجزائرية كموضوع تاريخي هام في الحقبة الكولونيالية، والاستقلالية ومن ثم تندرج اشكالية المقال المحوصلة : عن طبيعة طرح الموضوع في الكتاب المدرسي أو بمعنى هل يطرح موضوع التجارب النووية كذاكرة جماعية وطنية ،أم أن هناك تقصير في حقه كحدث تاريخي يهم ذاكرة الأمة الجزائرية . للإجابة على الاشكالية المطروحة أعلاه كان لابد من تحري البرامج التعليمية للكتاب المدرسي، والوقوف على وحداته التعليمية لتقسي طبيعة موضع الحدث النووي في المقرر المدرسي ،ومدى مكانته عند الخطاب الرسمي الأكاديمي . في بادئ ذي بدء نعرض محتوى الكتاب المدرسي للأطوار الثلاثة وأولهما الطور الابتدائي ولكلا السنتين الرابعة والخامسة والاتي هو مقتضب لبرامج المقرر الدراسي من خلال الحدث النووي الفرنسي في الجزائر

الكلمات المفتاحية

مقاربة مقارنة للتجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية من خلال الكتاب المدرسي: التاريخ نموذجا