الصورة والاتصال
Volume 5, Numéro 19, Pages 64-72

سوق العمل الصحفي وحتمية التوجه للتكوين التطبيقي في الإعلام والتصوير الصحفي في الجامعات الجزائرية

الكاتب : يوسفي أعمر .

الملخص

يعتبر التكوين الإعلامي من أساسيات العمل الصحفي و من الأمور المنشودة لتحقيق فكرة الصحفي و المصور المحترف ، فالمعاناة اليوم و الانشغال المطروح هو اعتماد برامج نظرية محضة في التكوين الجامعي للإعلاميين و المصورين الصحفيين ، هذا ما أدى بالكثير من الطلبة الى التوجه الى مراكز تكوين للخواص خارج الجامعة ، وهذا أيضا أدى الى انتقاد التكوين الإعلامي في جامعات الصحافة بالجزائر بسبب نقص التأطير التطبيقي و نقص التكوين الميداني للكثير من الأساتذة ، وهذا ما انعكس سلبا على العطاء و الإنتاج الفكري الإعلامي و جودة التكوين ، هذا بالفعل اثر أيضا في سوق العمل حيث لم تعد السوق الإعلامية حكومية مائة بالمائة ، بل برزت وسائل إعلامية خاصة سمعية بصرية ، وخلقت جوا من المنافسة من اجل الاستحواذ على العنصر البشري المكون جيدا قصد توسيع أفاق النجاح لهذه الموسسسات ، من هنا بدأت فكرة التوجه للجانب التطبيقي في التكوين الصحفي و التصوير يطرح على أعلى المستويات خاصة أمام بروز مراكز تكوين في الإعلام للخواص تحاول التحكم في مصير التكوين الإعلامي و التصوير الصحفي.

الكلمات المفتاحية

سوق العمل الصحفي وحتمية التوجه للتكوين التطبيقي في الإعلام والتصوير الصحفي في الجامعات الجزائرية