الصورة والاتصال
Volume 2, Numéro 3, Pages 407-432
2013-03-01

الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي عبر وسائل الإعلام الأسطورة و الإيتوس الصراعي

الكاتب : عبد العالي عبد القادر .

الملخص

تحفل الكتابات و الدراسات الإعلامية بالكثير من الدراسات حول التأثير المعتبر لوسائل الإعلام على الفرد والمجتمع و المجموعات الاجتماعية و على الرأي العام، و تتعدد المقتربات و النظريات التي تحاول طرق التأثير و الإقناع و التعبئة ونطاق ذلك، بل ترى بعض الدراسات أن الرأي العام تصنعه وسائل الإعلام اليومية، و أن المواقف و المعتقدات و الأفكار تصنعها نخب إعلامية سياسية لتطرحها وسائل الإعلام ، ويزداد تأثير وسائل الإعلام في شحن العواطف و المواقف و إثارة المشاعر، ليصل ذلك إلى الحرب النفسية و غسيل الدماغ و التحريض، حين يكون الرأي العام جماهير تنتمي إلى مجموعات متصارعة مثلما هو الحال في الصراع بين الفلسطينيين و الإسرائيليين، حيث تساهم وسائل الإعلام بدورها في إدارة الصراع وتغذيته، و التعبئة ضد الطرف الآخر، و في صناعة ثوابت لا يمكن التنازل حولها و أسطرة العدو و نزع الإنسانية عنه، والتعامل مع القضية الصراعية بأسطرتها و اختزالها إلى ثنائيات تتقلص أمامها الخيارات. و من هذا المنطلق فهذه الورقة البحثية تدرس التصورات التي تطرحها وسائل الإعلام الإسرائيلية ووسائل الإعلام الفلسطينية للقضية التي يدور حولها الصراع، والأساطير الأساسية التي تتضمنها الخطابات الإعلامية لكل طرف، و ما هي المعتقدات المحورية حول تصور الأنا و الآخر كمحصلة لذلك؟

الكلمات المفتاحية

الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي عبر وسائل الإعلام الأسطورة و الإيتوس الصراعي