الصورة والاتصال
Volume 2, Numéro 3, Pages 285-314

تقويم نظام معلومات والاتصال للموارد البشرية دراسة ميدانية بالشركة الوطنية للمحروقات ( نشاط المصب) بوهران

الكاتب : مزيان محمد . لحمر ميلود طالب .

الملخص

ظهرت في الآونة الأخيرة بعض المصطلحات الجديدة في الاقتصاد العالمي ، كالذكاء الاصطناعي ، اقتصاد المعرفة ، نظم المعلومات ، تكنولوجيا المعلومات والاتصال مما جعل المنظمات تتغير في بيئة طغت عليها المعلومات والمعرفة. وأصبحت كعامل في نشاطات المنظمة، إلى جانب عامل أداء ومنافسة للمؤسسة ( بريجيت قيو Brigitte guot2006 ، ص 35). ومع تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال، زاد تنافس المؤسسات في اكتساب المعلومات والمعرفة، حيث استحدثت في هياكلها التنظيمية وظيفة جديدة أطلق عليها اسم إدارة نظم المعلومات والمعرفة. لذا وجب عليها اعتماد نظم معلومات حتى تمكنها من صناعة واتخاذ قرارات صائبة ومناسبة وفعالة. ومع تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال زاد تنافس المؤسسات في اكتساب المعلومات والمعرفة، حيث استحدث بعض المؤسسات وظيفة جديدة في هيكلها التنظيمي يطلق عليه اسم إدارة نظم المعلومات والمعرفة باعتبارها الشريان الرئيسي للمنظمة المعاصرة في ظل اقتصاد يسوده التعقد والتغير المستمر. المنتجات والخدمات المتطورة إلى الزبائن في وقت أسرع وبشرط أيسر. وحسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس، فان الجزائر تحتل المرتبة الثمانون في والمجال تكنولوجيا المعلومات اتصال، وهدا إن دل فإنما يدل على التأخر المسجل في هذا الميدان، لان تكنولوجيا المعلومات والاتصال يجعل المؤسسة تنفتح على مجالات حيوية تساعدها على اكتساب طرق وأساليب تسييرية وتنظيمية، كي تتكيف مع هذا المحيط المتقلب والمتشابك. ويكمن دور نظم المعلومات والاتصال في المؤسسات الاقتصادية المعاصرة في إبراز صورتها وقدرتها الإنتاجية في السوق، وإعطائها أكثر مرونة وحركية وسرعة في نقل المعلومات، وبالتالي الاستجابة لمتطلبات وحاجات الزبائن. وتعتبر المعلومات كعامل في هيكلة نشاطات المنظمة، إلى جانب عامل أداء ومنافسة للمؤسسة

الكلمات المفتاحية

تقويم نظام معلومات والاتصال للموارد البشرية