الصورة والاتصال
Volume 2, Numéro 5, Pages 93-124
2013-09-01
الكاتب : بوعمامة العربي . رقـــاد حليمـــة .
يعتبرالإعلام الاجتماعي( Social Media) طفرة جديدة في عالم الإعلام بدأت مطلع العقد الحالي،وهي آخذه بالانتشاروالتوسعوالامتداد،حيثدخلتعالمالتنظيروالدراسات وتحولتإلىمادةتقام لدراستهاالمعاهدوالكليات،وتسخرلمعرفتهاومعرفةآثارهاالبحوثاللقاءاتالجامعية. ظهركنتيجةمباشرةوطبيعيةلانتشاراستخدامشبكاتالتواصلالاجتماعية وعرفأيضاباسم"إعلامالمواطن"والذييعنيوجودإعلاممنافسوبقوةمنالمواطنإلىالمواطنمباشرةأينأتيحللفردالعاديالفرصةوالقوةليكونقائمابالاتصالو قادراعلىالتواصلمعالآخرينفيأيوقتوأيمكانبتكلفةقليلةوبسرعةعاليةلتبادل الآراءوالاتجاهاتـ فرضالإعلامالاجتماعي أو الجديدنفسهكسلطةحقيقيةلهاوزنها،يأخذهاأصحابالقراربعينالاعتبار علىكلالمستويات،فسياساتالتعتيموٕإخفاءالحقائقلمتعدممكنةفيزمنمواقعالتواصل والتفاعل والصورةالرقميةالفوريةوالجمهور»الصحفي «،فإحصائياتالمشاركينالعربفيمواقعالتواصل الاجتماعيوالمدوناتتتصاعدبسرعةوهناكأكثرمن 15 مليونعربيمسجلون علىموقع » فيسبوك«وحده1 علىامتدادالوطنالعربيمنالمحيطإلىالخليجتبدو الانعكاساتالإعلامالجديدواضحةللعيان،فهوباختصارمرحلةانتقاليةمنالركودإلىالوعيالسياسي،منالانسيابيةإلىالقيادة، أينأصبحالإعلامالاجتماعيتدريجيا منبراسياسياهاما.
اليات تشكـــــل الوعي السياسي من خلال مضامين الاعلام الاجتماعي "دراسة اتجاهات الطلبة الجامعيين
نفيدسة فاطمة
.
هروال منير
.
بوتعني فريد
.
ص 218-230.
غانم مليكة
.
بوعدة حسينة
.
ص 390-406.
بن عمار أشواق
.
بوترعة بلال
.
ص 139-159.