الصورة والاتصال
Volume 2, Numéro 5, Pages 93-124

اليات تشكـــــل الوعي السياسي من خلال مضامين الاعلام الاجتماعي "دراسة اتجاهات الطلبة الجامعيين

الكاتب : بوعمامة العربي . رقـــاد حليمـــة .

الملخص

يعتبرالإعلام الاجتماعي( Social Media) طفرة جديدة في عالم الإعلام بدأت مطلع العقد الحالي،وهي آخذه بالانتشاروالتوسعوالامتداد،حيثدخلتعالمالتنظيروالدراسات وتحولتإلىمادةتقام لدراستهاالمعاهدوالكليات،وتسخرلمعرفتهاومعرفةآثارهاالبحوثاللقاءاتالجامعية. ظهركنتيجةمباشرةوطبيعيةلانتشاراستخدامشبكاتالتواصلالاجتماعية وعرفأيضاباسم"إعلامالمواطن"والذييعنيوجودإعلاممنافسوبقوةمنالمواطنإلىالمواطنمباشرةأينأتيحللفردالعاديالفرصةوالقوةليكونقائمابالاتصالو قادراعلىالتواصلمعالآخرينفيأيوقتوأيمكانبتكلفةقليلةوبسرعةعاليةلتبادل الآراءوالاتجاهاتـ فرضالإعلامالاجتماعي أو الجديدنفسهكسلطةحقيقيةلهاوزنها،يأخذهاأصحابالقراربعينالاعتبار علىكلالمستويات،فسياساتالتعتيموٕإخفاءالحقائقلمتعدممكنةفيزمنمواقعالتواصل والتفاعل والصورةالرقميةالفوريةوالجمهور»الصحفي «،فإحصائياتالمشاركينالعربفيمواقعالتواصل الاجتماعيوالمدوناتتتصاعدبسرعةوهناكأكثرمن 15 مليونعربيمسجلون علىموقع » فيسبوك«وحده1 علىامتدادالوطنالعربيمنالمحيطإلىالخليجتبدو الانعكاساتالإعلامالجديدواضحةللعيان،فهوباختصارمرحلةانتقاليةمنالركودإلىالوعيالسياسي،منالانسيابيةإلىالقيادة، أينأصبحالإعلامالاجتماعيتدريجيا منبراسياسياهاما.

الكلمات المفتاحية

اليات تشكـــــل الوعي السياسي من خلال مضامين الاعلام الاجتماعي "دراسة اتجاهات الطلبة الجامعيين