مجلة الحقوق والعلوم الانسانية
Volume 10, Numéro 4, Pages 293-315
2017-12-15

الالتزام المسبق بالإعلام كآلية لحماية المستهلك في العقود المبرمة عن بعد

الكاتب : قارس بوبكر .

الملخص

ملخص:يشكل موضوع الالتزام المسبق بالإعلام في العقود المبرمة عن بعد أحد أهم الضمانات المكفولة لحماية المستهلك الالكتروني، إذ أنه لا خلاف على أن تطور أجهزة و أساليب الاتصال الحديثة قد صحبه تنوع و تعدد في أساليب التحايل و الخداع لدرجة خلق إرادة غير حقيقية لدى الأفراد في التعاقد. و على ذلك فقد كان لزاما على المشرع التدخل لتوفير حماية مسبقة للمستهلك الالكتروني في مواجهة المحترف عن طريق إلزام هذا الأخير بإعلام المستهلك بكافة المعلومات و البيانات التي من شأنها تنوير رضاه و بالتالي تشكيل إرادة حقيقية في التعاقد و خالية من كل ما من شأنه خداعه أو تضليله، و كل ذلك في سبيل تحقيق توازن في العلاقات التعاقدية التي تتسم في الغالب بعدم التوازن. Résumé : Le sujet de l’obligation préalable d’information aux contrats à distance constitue l’une des plus importantes garanties pour la protection du consommateur électronique, parce qu’il est certain que le développement des moyens et outils de communication modernes a été accompagné par une diversité des méthodes de fraude et de tromperie qui influent les gens jusqu'à la création d’une fausse volonté pour les pousser à se contracter. Dans ce contexte, il était nécessaire que le législateur intervienne afin d’assurer une protection préalable au consommateur électronique face au professionnel en obligeant ce dernier à informer le consommateur de toutes les données qui éclaireraient sa satisfaction et formerait ainsi une réelle volonté dans le contrat et libre de tout tromperie ou dol, le tout dans le but d’atteindre un équilibre dans les relations contractuelles souvent caractérisées un déséquilibre.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الالتزام المسبق- الإعلام- حماية المستهلك – العقد – عن بعد. Les mots clés : l’obligation préalable - l’information - la protection du consommateur- contrat – à distance.