مجلة دراسات في علم إجتماع المنظمات
Volume 4, Numéro 1, Pages 83-100
2016-06-30

ادارة الابداع لتحقيق ميزة تنافسية للمنظمات الاقتصادية: دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر

الكاتب : الاخضر خراز . خديجة علامي .

الملخص

يشهد العصر الحالي أحد أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح المؤسسات ألا و هو الإبداع ،فالمؤسسات المبدعة هي التي تحتكر السوق لتطبيقها ميكانيزمات إقتصادية تساعد على خلق ميزات تنافسية و إبداعية لإرضاء الزبون و ضمان ولائه لها ،و بالتالي ضمان بقائها مسيطرة على السوق على المدى الطويل فهو يمثل أهم الوسائل التي تعتمدها المؤسسات الجزائرية. إن طبيعة الإقتصاد الجديدة والمنافسة الحادة في الأسواق تدفع المؤسسات الجزائرية لتبني أساليب غير تقليدية للمنافسة أو الاحتفاظ بحصتها السوقية الأمر الذي أضحى بالغ الصعوبة في عالم اليوم، فلا بد من تقديم ما هو جديد وتطوير أساليب الإنتاج التقليدية ،و عليه يعد التنافس و الإبداع من العناصر التي تتخطى التحديات و المتغيرات الاقتصادية المعقدة التي تواجهها المؤسسات من أجل الارتقاء بمنتجاتها و احتلال مركز تنافسي في السوق المحلية و العالمية.

الكلمات المفتاحية

الإبداع، المنافسة، الميزة تنافسية، المؤسسات الجزائرية