مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 3, Numéro 9, Pages 229-247
2017-06-01

إشكالية الدسيومولوجيا وسيرورة تقويم الطالب في الجامعة الجزائرية

الكاتب : فطيمة شريف . علي عبد الله . زكرياء حسين .

الملخص

ركزت القوان� المنظمة للخدمة التعليمة المقدمة من طرف الجامعة الجزائرية على الجانب البيداغوجي ) (Pedagogyلتنظيم العلاقات ب� الطالب والاستاذ دون الإهت�م بالجانب الديداكتي ).(Didacticsوعليه تركت الحرية للأساتذة في وضع أو تعديل محتوى برامج التكوين دون مساهمة الشريك الإقتصادي والإجت�عي. فازداد تخوف الشركاء من عدم ملائمةكفاءات الطلبة لإحتياجتهم، وسعيا لإيجاد حلول لهذا المشكل أجريت مقابلات مع مختلف الإطارات العليا على مستوى رئاسة الجامعة والأساتذة إضافة إلى ممثل� عن الطلبة ) أنظر الملحق: الدليل المستخدم في المقابلات(، بهدف إيجاد صيغ لتقويم كل جوانب تعلم الطالب بمشاركة أصحاب المصلحة، بدلامن التقييم المنفرد للأستاذ لأجل تحديد نقاط القوة والضعف دون ايجادسبل للتصحيح. وحتى تسهم نتائج التقويم في اتخاذ القرارات التعليمية الفعالة يجب أن لايكون عشوائي وأن يعتمد على علم الدوسيومولوجيا ) ،(Docimologyحيث حددت هذه الأخ�ة المعاي� الدقيقة والواضحة لتقييم الطالب حسب الجهد الذي يبذله، اختيار أدوات قياس التحصيل العلمي الملائمة للهدف المحدد، ووضع سبل تفعيل التغذية الراجعة للحد من المشاكل الإجرائية التي تتعلق بالبيئة التعليمية كتحديد الأهداف ووضع المعاي�،وكذلك التقليل من المشاكل الذاتية التي تعترض الأساتذة أثناء قيامهم بس�ورة التقويم فتشكل لديهم أحكاما مسبقة ولعل أهم أسبابها يرجع إلى خصائص الأستاذ المقوم فمنهم المتساهل ومنهم من �يل إلى النزعة المركزية، ك� قد يتأثر البعض بالهالة ، Halo Effectأو أثر بيج�ليون Pygmalion .Effectوعليه تسعى الدراسة كذلك لنشر الوعي وسط الأسرة الجامعية وتبص�هم بخطورة الأحكام المسبقة وكيفية تأث�ها لا شعوريا في علاقتهم مع الطلبة، فتجعل تقو�هم غ� موضوعي

الكلمات المفتاحية

الاختبار، القياس، المراقبة المستمرة، التقييم، تقييم القيمة المضافة، التغذية الراجعة، التقويم، الدوسيومولوجيا، الأحكام المسبقة، أثر الهالة، أثر بيجماليون