مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 3, Numéro 9, Pages 128-135
2017-06-01

الإشهار التلفزيوني والقيم الاجتماعية عند المرأة الجزائرية.

الكاتب : شريفة بوزيان .

الملخص

يعد التلفزيون من ب� وسائل الإعلام الج�ه�ي التي تؤثر بشكل كب� في خلق وتشكيل قيم الجمهور خاصة من خلال مضام� الرسائل الإشهارية بما تحتويه هذه الأخ�ة من �اذج سلبية وايجابية التي تحمل مجموعة من القيم المرغوبة أو المرفوضة عند الجمهور، حيث تساهم في نشر قيم حداثية وتحولها إلى جزء ثابت من المنظومة القيمية للمجتمع، وبتعب� أدق يساهم الإشهار التلفزيو� في تنمية أ�اط تفك�، وطرق التعامل، والاقناع عن طريق التأث� الذي تتركه مضامينها على الأشخاص الذين يتعرضون لها بقصد أو بغ� قصد تغي� القيم والمعارف والاتجاهات وأ�اط السلوك ومن ثمة ادراك مشاعر الرضا من عدمه لدى الجمهور خاصة إذا كان هذا الجمهور هو المرأة نظرا لأنها أكثر عرضة للمشاهدة التلفزيون وما يبثه من برامج إعلانية، هذه الفئة التي أصبحت أكثر تأثرا بمضام� الرسائل الإشهارية، وهذا ما تهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفته، متعرض� في ذلك إلى كل ما يرتبط بالموضوع مع تحليل المقابلات ومضام� الرسائل الإشهارية لنستخلص في الأخ� أن الإشهار التلفزيو� يحتل مكانة هامة في فضاء المشاهدة التلفزيونية لدى المرأة وما يتضمنه من رسائل إيجابية كانت أو سلبية وتأث�ه على قيمهم الاجت�عية

الكلمات المفتاحية

المرأة، التلفزيون، الإشهار التلفزيوني، القيم الاجتماعية