AL-MUTARĞIM المترجم
Volume 17, Numéro 2, Pages 7-21
2017-12-31

تعليمية المصطلحية بين النظرية والتطبيق

الكاتب : صغور أحلام .

الملخص

إن العلاقة بين علم المصطلح والمؤسسة الأكاديمية هي علاقة تلازمية، تفرضها عناصر كثيرة معرفية وثقافية ومنهجية. ففي زمن التواصل والانفتاح اللاّمحدود على العلوم والمعارف، والمبادلات التجارية، أصبحت المصطلحات فيه قوالب لفظية حاملة لمفاهيم العلوم، تسهل انتقالها، وتضمن تلقينها بيسر وفعّالية لما تحويه من دقة في الصناعة وسلاسة في الاستعمال. ولأجل ذلك تبنتها المؤسسات الأكاديمية وعممّت تدريسها في مختلف الجامعات والمعاهد من أجل تطويرها والرقي بها. ونحن من خلال هذه الدراسة نرمي إلى الوقوف على واقع تدريس هذه المادة في واحدة من أكثر التخصصات ارتباطا بعلم المصطلح ألا وهي "علم الترجمة"، متناولين أسس تكوين الطالب/المتعلم في هذا المجال، وبرامج التدريس المعتمدة ومدى كفاءتها في تحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية.

الكلمات المفتاحية

تعليمية الترجمة - المصطلحية - المعجمية- المتعلم - المعلم