مجلة دراسات في علم إجتماع المنظمات
Volume 5, Numéro 1, Pages 119-138
2017-06-17

علاقة مصادر ضغوط العمل بالرضى الوظيفي لدى مديري مؤسسات التعليم الثانوي: دراسة ميدانية بمديرية التربية لولاية المدية

الكاتب : محمد قاشي . مريم فاطمي .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف حول العلاقة بين أهم مصادر ضغوط العمل لدى مديري مؤسسات التعليم الثانوي، وبين رضاهم الوظيفي، على اعتبار أن هذه الفئة تعمل في ظروف تتسم بالتغير والتشعب من حيث المهام والمسؤوليات التي تقع على عاتقهم، مما يجعل مؤشر الرضى الوظيفي لديهم يتماشى وظروف وضغوط العمل التي يتعرضون لها. طبقت الدراسة على عينة ممثلة في 33 مدير ثانوية، 31 من جنس الذكور و2 من جنس الإناث تم اختيارهم بطريقة عشوائية، معتمدين المنهج الوصفي الإرتباطي، ولغرض التحقق من أهداف الدراسة تم بناء أداة الدراسة، وهي عبارة عن استمارة تضمنت استبيانين الأول خصص لمصادر ضغوط العمل، والثاني خصص للرضى الوظيفي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين مصادر الضغط المهني والرضا الوظيفي لدى مديري مؤسسات التعليم الثانوي. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين متغير مصادر الضغط المهني ومتغير الضغط المهني لدى مديري مؤسسات التعليم الثانوي.

الكلمات المفتاحية

ضغوط العمل، الرضى الوظيفي، مدير مؤسسة التعليم الثانوي