المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
Volume 4, Numéro 2, Pages 225-234

المقاولتية كاستراتيجية للتنويع الاقتصادي دراسة حالة : المملكة العربية السعودية

الكاتب : بوشول السعيد . غانية نذير . جرمون سعاد .

الملخص

شهدت أسعار النفط العالمية تراجعا حادا منذ صيف 2014 وحتى مطلع 2016، والتي أثرت سلبا على اقتصادات دول المصدرة للنفط خاصة السعودية ، نظراً لأن القطاع النفطي هو المصدر الرئيسي للدخل من الناتج المحلي الإجمالي للسعودية ، دفع التراجع الحالي لأسعار النفط إلى المطالبة بمراجعة جوهرية تستهدف التنويع الاقتصادي، حيث شرعت السعودية في إنجاز برنامج للإصلاح في ظل "رؤية السعودية 2030 " ، سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على استراتيجية التنويع الاقتصادي للاقتصاد السعودي وفقا لبرنامج التحول الوطني 2020 و رؤية السعودية 2030 ، لذلك تسعى السعودية لتعزيز النمو في القطاعات الأخرى وترسيخ نمط التفكير في المقاولتية بين صفوف السعوديين وزيادة نشاط المنشآت الصغيرة والمتوسطة ، لذلك سطرت هدفين رئيسيين يتعلقان بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة. الأول هو زيادة مساهمة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في إجمالي الناتج المحلي وإلى 35 % بحلول عام 2030 والثاني هو زيادة نسبة الموظفين العاملين في هذا القطاع من إلى 53 % بحلول عام 2020 .

الكلمات المفتاحية

التنويع الاقتصادي ، المقاولتية ، رؤية 2030 .