المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
Volume 4, Numéro 2, Pages 31-38
2017-12-31

التسويق الزراعي بين النظري والتطبيق-دراسة حالة مؤسسة Agrodat لتجهيز وتصدير التمور بولاية بسكرة-

الكاتب : حامد نور الدين . شرون رقية . كلاش صونيا اسمهان .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية لتوضيح مفهوم التسويق الزراعي، وظائفه، وعناصر المزيج التسويقي الزراعي. بالاضافة الى دراسة حالة لمؤسسة AGRODATالتي تنشط في مجال تجهيز وتصدير التمور للاسواق الدولية؛ وهذا لتوضيح مختلف الآليات التي تستخدمها هذه المؤسسة في تصريف التمور للاسواق الدولية، ومدى اعتمادها على عناصر المزيج التسويقي الخاص بالمنتج الزراعي. وقد خلصت الدراسة الى وجود قصور في تطبيق مفهوم التسويق الزراعي واعتماد عناصر المزيج الخاص بالمنتوج الزراعي في هذه المؤسسة. This paper aims at defining the agricultural marketing ; its functions, and the elements of agricultural marketing mix. in addition to study the application of agricultural marketing principles in the Algerian enterprises, through a study case of an enterprise that works in dates exportation named “AGRODAT”. The study concluded that there is a shortage in applying the notion of agricultural marketing in this enterprise.

الكلمات المفتاحية

التسويق الزراعي؛ المنتج الزراعي؛ مؤسسة AGRODATلتجهيز وتصدير التمور. agricultural marketing؛ agricultural product؛ agricultural marketing mix؛ AGRODAT.