Recherches psychologiques et educatives
Volume 9, Numéro 1, Pages 335-347
2017-06-30

دراسة تحليلية لأسئلة امتحان شهادة التعليم الابتدائي لمادة اللغة العربية، والفرنسية، والرياضيات من 2005 إلى 2016.

الكاتب : بوالقمح محمد . حيواني صباح .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تصنيف مستويات أسئلة امتحان شهادة التعليم الابتدائي بالمدرسة الجزائرية، وذلك وفق صنافة ب. بلوم (B.Bloom) للأهداف التربوية الخاصة بالمجال المعرفي، حيث اختار الباحثان نماذج امتحانات مادة اللغة العربية واللغة الفرنسية ومادة الرياضيات، التي امتحن فيها تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي خلال السنوات الدراسية الممتدة ما بين 2005- 2016، وقاما بتحليل جميع الأسئلة الواردة في تلك الامتحانات بهدف تصنيفها حسب مستويات الصنافة (المعرفة، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم)، وأخيرا أجرى الباحث مقارنة مابين مستويات الأسئلة الخاصة بالمواد الدراسية الثلاثة. أظهرت النتائج النهائية، بأن جميع أسئلة امتحان شهادة التعليم الابتدائي الخاصة بمادتي اللغة العربية والفرنسية قد مست المستويات الثلاث الأولى من التصنيف(المعرفة، الفهم، التطبيق)، أما مادة الرياضيات فقد مست مستويين هما(الفهم، التطبيق). كما أظهرت النتائج أيضا، بأن مستوى التطبيق هو المستوى الذي تمركزت فيه أعلى نسبة مئوية (58 %) من الأسئلة المطروحة في امتحان شهادة التعليم الابتدائي، وذلك في جميع المواد الدراسية، أما مستوى الفهم فقد بلغت نسبته (54 %)، وأخيرا بلغت نسبة مستوى المعرفة (13 %). في حين أن جميع نماذج امتحان شهادة التعليم الابتدائي لجميع المواد الدراسية، لم تشمل على أي سؤال خاص بالمستويات العليا حسب صنافة بلوم ( التحليل، التركيب، التقويم).

الكلمات المفتاحية

أسئلة ، امتحان شهادة التعليم الابتدائي، تقويم، صنافة ب. بلوم.