Recherches psychologiques et educatives
Volume 9, Numéro 1, Pages 241-264
2017-06-30

آليات تحقيق الجودة الشاملة

الكاتب : زعيبط مريم .

الملخص

إن التقدم الهائل الذي نحياه اليوم يفرض على المنظمات الحديثة العمل بجهد وذكاء للحفاظ على مكانتها في عالم لا ينفك يتغير ويتطور يوما بعد يوم، الشيء الذي يحتم عليها وبصورة مستمرة إعادة النظر فيما تنتهجه من استراتيجيات وما تسخره من إمكانيات في سبيل ذلك. وتُلقى في غالب الأحيان هذه المهمة على كاهل إدارة الموارد البشرية التي تجد نفسها مجبرة على تحيين أساليبها والانتقال من القديمة منها إلى أخرى أكثر دقة وعصرنة. فالحرص على رضا العملاء، التحسين المستمر في المنتج أو الخدمة، تقليص الخسائر والوقت الضائع وغيرها من الأهداف تندرج ضمن فلسفة بعيدة النظر تتمثل في إدارة الجودة الشاملة. هذه الأخيرة صارت بمثابة صمام الأمان لأي منظمة تسعى للبقاء والاستمرار. غير أن الوصول إلى تكريس هذا المفهوم وترسيخ فلسفته يتطلب الالتزام بعديد الركائز الأساسية كالتدريب والتطوير، التخطيط الاستراتيجي، تحفيز القوى العاملة وحشدها، الوقاية من الأخطاء وغيرها من المبادئ التي لا يمكن الاستغناء عنها في سبيل تحقيق الجودة كهدف معلن بعيد المدى وما يترتب عنه من أهداف ضمنية غير مصرح بها.

الكلمات المفتاحية

المنظمات الحديثة، استراتيجيات، إدارة الموارد البشرية، الجودة الشاملة، التخطيط الاستراتيجي.