Recherches psychologiques et educatives
Volume 9, Numéro 1, Pages 215-240
2017-06-30

تقييم مدى تحكم متربص التكوين المهني في المهام المتعلقة بمنصب عمله - تخصص ميكانيك السيارات نموذجا-

الكاتب : واضح العمري .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة على التساؤل التالي: ما مدى تحكم متربص التكوين المهني - تخصص ميكانيك السيارات في المهام الخاصة بمنصب عمله؟. وقد انبثق عن السؤال الرئيسي مجموعة من التساؤلات الفرعية هي: - هل للغة التكوين (اللغة الفرنسية) تأثير على تحكم المتربص في المهام الخاصة بمنصب العمل.؟ - هل للتكوين غير الكافي لبعض المكونين تأثير على تحكم المتربص في المهام الخاصة بمنصب العمل؟ - هل لغلبة الجانب النظري على التكوين تأثير في تحكم المتربص في المهام الخاصة بمنصب العمل ؟ وللإجابة عن تلك الأسئلة تم اختيار عينة قصديه من متربصي التكوين المهني مكونة من )49(n= متربصا يزاولون تكوينهم بمركزي دائرة العلمة ودائرة بوقاعة بولاية سطيف. ولتحقيق غرض الدراسة تم تحليل منصب عمل الميكانيكي ومن خلاله تم بناء استبيان يحتوي على المهام الرئيسية وعددها 10 مهام وهذا للتعرف على درجة تحكم المتربصين في هذه المهام الخاصة بمنصب عملهم. وقد تم تطبيق النسب المئوية واختبارx2 لمعالجة البيانات المتحصل عليها إحصائيا. وانتهى هذا البحث إلى أن درجة التحكم في المهام لدى هؤلاء المتربصين كانت متوسطة وهذا يرجع إلى غلبة الجانب النظري على التكوين، لغة التكوين المستخدمة وكذا التكوين البيداغوجي الغير كاف للمكون، كما تم تقديم مجموعة من الاقتراحات لتحسين التكوين المهني .

الكلمات المفتاحية

التكوين المهني الاقامي، تحليل العمل، برامج التكوين، الكفاءة ، متطلبات المنصب، المهام.