Recherches psychologiques et educatives
Volume 9, Numéro 1, Pages 69-105
2017-06-30

توجهات مكونات النظام التربوي الجزائري الجديد نحو تنمية قدرات التفكير الإبداعي لتلاميذ التعليم الابتدائي

الكاتب : نعمون عبد السلام . غضبان غضبان .

الملخص

إن قياس درجة امتلاك وممارسة مرتادي المدرسة الجزائرية من تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي لقدرات التفكير الإبداعي من خلال إخضاعهم لاختبار قياس قدرات التفكير الإبداعي اللفظي النسخة (أ) لبول تورانس، مع محاولة تحديد درجة إسهام كل مكون من مكونات النظام التربوي (المعلم، المقررات الدراسية، المناهج، الطرق البيداغوجية، نظام التقويم، ... ) في تنمية هذه القدرات لدى هؤلاء التلاميذ، هو ما سنحاول التعرض له ضمن هذا المقال.

الكلمات المفتاحية

التعليم الابتدائي ، التفكير الإبداعي - اختبار قياس قدرات التفكير الإبداعي اللفظي النسخة (أ) لبول تورانس.