مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 15, Numéro 2, Pages 110-120

التغذية الرجعية وعلاقتها بالمستوى التعليمي للتلاميذ في مادة التربية البدنية والرياضية

الكاتب : دريسي عبد الكريم . الريمي عبد السلام مقبل .

الملخص

إن من بين أسباب ضعف العملية التعليمية هو غياب التغذية الرجعية أو قلتها، فهي التي تعكس مدى التفاعل القائم بين المدرسين والتلاميذ، حيث تعتبر من أهم المواضيع التي يجب على أستاذ التربية البدنية والرياضية إتقانها واستعمالها والتحكم فيها من أجل حدوث التغيرات المرغوب فيها للتلميذ، حيث تهدف دراستنا إلى معرفة أهمية التغذية الرجعية وعلاقتها بالمستوى التعليمي لتلاميذ التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي، ولذلك اعتمد الباحث على المنهج الوصفي من خلال تصميم استبيان تم تقديمه لعينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة من أساتذة التعليم الثانوي لمقاطعة الجزائر غرب والبالغ عددهم 30 أستاذ وأستاذة. وبعد تحليل ومناقشة نتائج الاستبيان توصلنا إلى النتائج التالية: - تعمل التغذية الرجعية على تحسين الجانب المعرفي والعلمي للتلاميذ خلال الحصة. - تعمل التغذية الرجعية على تطوير الأداء الحركي للتلاميذ للتلاميذ خلال الحصة.

الكلمات المفتاحية

التغذية الرجعية _ المستوى التعليمي _ التلاميذ.