مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 15, Numéro 2, Pages 22-38
2018-03-01

واقع تطبيق منهاج الجيل الثاني من المقاربة بالكفاءات في تدريس التربية البدنية والرياضية بالتعليم المتوسط – دراسة ميدانية على أساتذة التربية البدنية بولاية تلمسان، مقاطعة تلمس

الكاتب : علالي طالب .

الملخص

تهدف الدراسة من خلال بحثنا الوصفي المسحي إلى التعرف على واقع تطبيق منهاج الجيل الثاني من المقاربة بالكفاءات في تدريس التربية البدنية والرياضية بالتعليم المتوسط من خلال دراسة ميدانية على أساتذة التربية البدنية بولاية تلمسان، مقاطعة تلمسان، فافترضنا أن كل الأساتذة يطبقون منهاج الجيل الثاني في تدريس مادة التربية البدنية والرياضية بالتعليم المتوسط بولاية تلمسان، وقد أجريت دراستنا هذه على عينة من مجتمع ولاية تلمسان لأساتذة التربية البدنية والرياضية للتعليم المتوسط، فضمت 100 أستاذا (100 أستاذ من 147) من الجنسين من مقاطعة تلمسان، وقد اعتمدنا على الاستبيان كوسيلة للبحث من خلال تقسيمه لمحورين حسب الأهمية بالنسبة لإثبات الفرضيات الفرعية للبحث، فارتكزنا على نتائجه في تثمين وتصديق فرضيات بحثنا ؛ ومن خلال عرض وتحليل نتائج الإجابات لعينة البحث، توصلنا لأهم استنتاج حيث سعت الوزارة الوصية ممثلة في مفتشي المادة لتوفير كل ظروف التكوين لتطبيق منهاج الجيل الثاني من المقاربة بالكفاءات في تدريس التربية البدنية والرياضية بالتعليم المتوسط بولاية تلمسان، ومنه نوصي ببرمجة حصص تكوينية للطلبة الجدد بالتنسيق مع مفتشي المادة من جهة؛ و الاطلاع على المناهج الحديثة من قبل الأساتذة والطلبة من جهة أخرى لضمان أكثر نجاعة لتطبيق المناهج الدراسية عامة ومنهاج الجيل الثاني في تدريس مادة التربية البدنية والرياضية خاصة.

الكلمات المفتاحية

منهاج الجيل الثاني؛ المقاربة بالكفاءات؛ حصة التربية البدنية والرياضية؛ التعليم المتوسط