مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 15, Numéro 2, Pages 1-12

دور أسلوبي التدريس التبادلي والتدريبي في الألعاب الجماعية لإبراز مؤشرات القيادة الرياضية لدى تلاميذ التعليم المتوسط

الكاتب : كمال بن الدين . خالد مسعودي .

الملخص

الملخص: تعتبر طرق التدريس بأنها الكيفية التي يتم من خلالها تدريس المهارات الحركية أثناء تطبيق أسلوب تدريسي معين كما أنه لا يوجد أسلوب تدريسي مثالي حيث يمكن تحقيق الدرس بأكثر من أسلوب خلال حصة واحدة ومعلم التربية البدنية والرياضية هو الذي يحدد الأسلوب المناسب أثناء الدرس وأي الأساليب تحقق نتائج أفضل من غيرها وفقا للمواقف التعليمية المقترحة كما أن الاستخدام الفعال لأساليب التدريس يكمن في كيفية معرفة مواطن القوة والضعف في كل الأساليب، وأسلوبي التدريس التدريبي والتبادلي يفسحان المجال للتلميذ على تقمص الأدوار القيادية وبما أن التلميذ يؤثر ويتأثر في المجتمع الدراسي ورغبته في المسؤولية وحبه في تقمص الأدوار القيادية والمنافسة على المراكز للظهور والبروز من أجل الوصول للقيادة التي هي ركيزة أساسية في الألعاب الجماعية فعلى الأستاذ غرس وتثبيت أسس ومبادئ القيادة الرياضية لدى التلميذ باعتماده على أسلوبي التدريس التبادلي والتدريبي.

الكلمات المفتاحية

أساليب التدريس؛أسلوب التدريس التبادلي؛أسلوب التدريس التدريبي؛القيادة الرياضية؛تلميذ التعليم المتوسط