مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 8, Numéro 27, Pages 529-541
2016-12-01

السياسة التعليمية والعلالاقة بين الجامعة الجزائرية والسلطة: مقاربة في التحليل النُنُظمي

الكاتب : الامام سالمة .

الملخص

الملخص: تعد الجامعة من النظم الاجتماعية المتميزة في المجتمع فهي مؤسسة أكاديمية وتعليمية وتربوية في آن واحد، وبذلك فهي تتسم بخصائص مميزة تجعلها ذات طابع خاص في أهدافها وأنشطتها ومكوناتها، بما يجعل علاقتها بالبيئة ذات طبيعة حركية ومعقدة، وهذه الطبيعة يتحكم فيها مدى مرونة السياسة التعليمية الجامعية وقابليتها للتكيف. ووفق مدخل النظم فالجامعة في تفاعل مستمر مع بيئتها التي تعد المورد الأساسي لها، وخاصة البيئة السياسية، التي تؤثر بكل فواعلها على طبيعة النظام الجامعي والسياسة التعليمية فيه، وفي ظل ذلك تعتبر السلطة السياسية من أهم الفواعل المؤثرة في الجامعة الجزائرية، من خلال السياسة التعليمية، لذا تحاول هذه الورقة البحثية مناقشة طبيعة العلاقة بين الجامعة الجزائرية والسلطة، ومدى تأثر السياسة التعليمية الجامعية بذلك، وفق المحاور الآتية: 1. السياسة التعليمية والجامعة كنظام اجتماعي مفتوح 2. الجامعة الجزائرية وعلاقتها بالبيئة من خلال اقتراب النظم 3. السياسة الجامعية وعلاقة الجامعة الجزائرية بالبيئة السياسية (السلطة-الجامعة)

الكلمات المفتاحية

السياسة التعليمية- الجامعة الجزائرية- السلطة- اقتراب النظم.