مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 8, Numéro 27, Pages 423-436
2016-12-01

علاقة الإصابات الرياضية بدافعية الإنجاز لحصة التربية البدنية والرياضية عند تلاميذ الطور الثانوي (دراسة ميدانية لتلاميذ الطور الثانوي لولاية المسيلة) .

الكاتب : بلبول فريد . بن دقفل رشيد .

الملخص

ملخص: من خلال هذه الدراسة أردت تسليط الضوء على هذه المشكلة التي تؤرق المختصين في المجال الرياضي وهي خطر التعرض للإصابات الرياضية وعلاقة هذه الأخيرة بدافعية الإنجاز لحصة التربية البدنية والرياضية ، فالإصابات الرياضية يتعدى تأثيرها البدني على الرياضي لتصل إلى النواحي النفسية . إن المراحل النفسية التي يمر بها الرياضي إبتداءا من مرحلة الرفض وصولا إلى مرحلة التقبل وإعادة التنظيم تلعب دورا حاسما في شفاء الرياضي وعودته للمنافسة ،وانتقاله من مرحلة إلى مرحلة منوط بمدى نجاعة التأهيل النفسي الذي يخضع له فكثيرا ما نجد أنه يتم التركيز على الجانب البدني ويقل الاهتمام أو ينعدم بالجانب النفسي للمصاب . لذلك فإنه من الضروري عند القيام بإعادة التأهيل الرياضي أن يتم من الناحية البدنية من أجل إسترجاع عناصر الإنجاز الحركي ومن الناحية النفسية من أجل القضاء على الأثار النفسية السلبية للإصابة الرياضية والدفع بالرياضي قُدما من أجل إسترجاع عناصر الإنجاز الرياضي . Résumé : A travers cette étude, je voulais mettre la lumnièresur unphénomène de terrainauquel sont confrontésles spécialistes dans le domaine du sport. Ce problème consiste dans le risque entrainé par les blessures sportives enleur relation avec lamotivation et la réussited’une séance de l'éducation physique et sportive.Au fait, les blessures sportives ont un impact pas uniquement d’ordre corporel mais aussi d’ordre psychologique. Les étapes psychologiques du sportif qui consistent dans le refus, l’acceptation et la réorganisation jouent un rôle décisif dans sa guérison etfacilitent aussi son retour à la compétition. Le passage d’une étape à une autre dépend étroitement del’efficacité de la réhabilitation psychologique auquel le sportif est soumis. On observe souvent la focalaisation sur le côté corporel au détriment du côté psychologique du blessé. Toutefois, il est nécessaire que la réhabilitation spotive se concentre, d’une part, sur le côté corporel pour récupérer la motricité, et d’autre part, sur le côté psychologique pour se débarraser des effets psychiques et négatifs des blessures sportives et pousser, par conséquent, le sportif pour récupérer les éléments de la réussite sportive.

الكلمات المفتاحية

الإصابات الرياضية- دافعية الإنجاز- حصة التربية البدنية والرياضية- تلاميذ الطور الثانوي